-الجلفة أهميتها الجغرافية والتاريخية .
-الجلفة من الناحية البشرية .
-أسباب مجيء وعبور الهلاليين بمنطقة الجلفة .
-نقاط التواجد الهلالي بالمنطقة وما جاورها .

**************************
على أرض الجلفة ومنذ وقت ما قبل التاريخ شعوب هائلة تتابعت واندثرت وشعوب جاءت من المشرق ومن الصحراء اجتمعت وتأسست على الأعمال التي تمارس قديما مثل الفلاحة والرعي ، من بعد ذلك تعاقبت وفرضت نفسها في المغرب العربي كالقرطاجيين والرومانيين ، لكن مع ذلك لم تخضع منطقة المغرب العربي لهذا الزحف الخارجي المتمثل في المماليك أو هذه الأمم ¹ . ومن القبائل الزاحفة إلى الجزائر مجيء بني هلال في المرة الأولى في القرن 11 م ، واتحدوا مع الأثيح وسكنوا حدود الصحاري ببسكرة وجبل راشد ، أما المجيء الثاني كان في القرن 12 م ، ² لتوطيد حكم الخلافة الفاطمية والقضاء على الاضطرابات ، وهذا ما أتفق عليه .
الجلفة جغرافيا :
تقع ولاية الجلفة في الوسط الشمالي بالنسبة للجزائريين خطي عرض 2° و 5° شرقا ، وخطي طول 33° و 35° شمالا ويحدها شمالا ولاية المدية وتيسمسيلت ، وشرقا المسيلة وبسكرة وغربا تيارت والأغواط ، وجنوبا كل من الوادي وورقلة وغرداية ، وهي بذلك تتميز في موقع جغرافي ممتاز جعلها تتحكم في المبادلات التجارية شرقا وغربا وجنوبا ³ .
لمحة تاريخية عن المنطقة :
أسس الاستعمار الفرنسي مدينة الجلفة الحديثة ، وعلى الشكل التقريبي المعروف حاليا سنة 1852 م ، مع العلم أن نشأتها الفعلية تعود إلى التاريخ القديم إذ ينحدر سكانها من سيدي نائل الرجل الجليل والزعيم العربي المسلم الذي ينحدر أصله الشريف من أحفاد مولانا إدريس الأكبر ، والذي عاش فترة زمنية طويلة بالمغرب في عهد انسحاب العرب من الأندلس وقد كان حاكما بإقليم الساقية الحمراء ويتمتع بتقدير خالص واحترام كبير بفضل صفاته وأخلاقه النبيلة .
Fransois de villaret siècle des steppes gallons pour l histoir de djelfa troistime partie . recits populaires ¹
² المرجع نفسه ، ص 121 .
³ السجل الذهبي للشهيد 1 نوفمبر 1954 ثورة نوفمبر الخالدة 1954 م / 1962 م ، الطبعة الأولى 2001 م ، دورية صادرة عن مديرية المجاهدين بولاية الجلفة ، ص 3 .
المرجع نفسه ، ص 2 .
----------------------------
وبعد الاستقلال أصبحت دائرة الجلفة جراء التقسيم الإداري لسنة 1974 م ولاية بعد أن كانت تابعة لولاية التيطري سابقا ، وتضم 36 بلدية هي : مسعد ، عين وسارة ، حاسي بحبح ، دار الشيوخ ، الشارف ، الادريسية عين الإبل ، فيض البطمة ، حد الصحاري ، سيدي لعجال ، البيرين ، الدويس ، عين الشهداء ، القديد ، بن يعقوب ، حاسي العش ، الزعفران ، عين معبد ، قرنيني ، قطارة ، سلمانة ، سد رحال ، دلدول ، مجبارة ، تعظميت ، زكار ، أم لعظام ، عمورة ، بويرة الأحداب ، عين أفقه ، لخميس ، حاسي فدول ، بنهار ، سيدي بايزيد ، لمليحة . كما تظم 12 دائرة هي : ( عين وسارة ، مسعد ، حاسي بحبح ، دار الشيوخ ، الشارف ، الإدريسية ، عين الإبل ، فيض البطمة ، حد الصحاري ، سيدي لعجال ، البيرين ¹ .
( كما تتربع منطقة الجلفة على أثار هامة وتتمثل في النقوش الجدارية ، ومنذ اكتشافها أصبحت محل اهتمام الباحثين منها عين الناقة وزكار . وخاصة عين الناقة التي تبعد 45 كيلومتر عن مدينة الجلفة ² .
وورد ذكر الأسود والنعام كثيرا في قصص الأولين إلا أننا لا نجد لهم أثرا الآن ، وقد يقول البعض أن ذلك من الخيال إلا أن في الواقع هو حقيقة فالأسد الذي يذكره التاريخ ، ماهو إلا أسد الأطلس الذي شوهد لآخر مرة سنة 1913 م في منطقة سوق أهراس ، كما أن النعام لم ينقرض إلا في حدود 1960 م من منطقتنا ) ³ .
وقد اختلفت الرواة في سبب تسمية المنطقة بالجلفة ، والراجح أنه قبل إنشاء المدينة كان سكان المناطق المجاورة ينظمون سوق أسبوعية ، يقصدونها من كل الجهات والأماكن البعيدة وترعى مواشيهم في هذه المنطقة المسقية بفيضانات الأودية ، حيث التربة الخصبة وبعد جفافها تشكل قشرة ( جلاف ) ، ومنها جاءت التسمية بالجلفة .
ومصطلح الجلفة يأتي من الجلف وهو القشر ، جلف الشيء يجلفه جلفا : أي قشره . والجلف هو الأعرابي الجافي والجلف الجافي في خلقه وخلقه . وقيل الجلفة هي القرفة ، ( أنت يا جلف الصحراء تعلم عاهل الفرس كيف يركع ) .
والجلافة بمعنى المنطقة ذات البيئة والمناخ المساعد على تكاثر المواشي . والجلف هو الإنسان القاسي في تعامله وينطبق هذا على الإنسان البدوي بحكم صعوبة الحياة .
¹ السجل الذهبي للشهيد 1 نوفمبر 1954 م ، مرجع سابق ، ص 4 .
² شويحة حكيم من مواليد 1973 ، يشغل في محافظة السهوب بولاية الجلفة ، طالب بمعهد الحقوق . بالجلفة .
³ الراوي نفسه .
السجل الذهبي 1 نوفمبر 1954 م ، مرجع سابق ، ص 2 .
أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور : لسان اللسان تهذيب لسان العرب ج 1 ، مادة ( أ . ش ) . بيروت ، دار الكتب العلمية ، ص 198 .
-------------------------------

وهناك في روايات تذكر سبب تسمية المنطقة بالجلفة أن هناك رجلين متجهين إلى منطقة ما ، وتذكر الرواية بأنهما جلسا في وقت الغذاء وأكلا بطيخا ونسيا السكين في جلفة البطيخ وهما في طريقهما ، تذكر الرجل السكين وسأل صديقه فقال ربما نسيناه في الجلفة ومن ذلك الوقت سميت الجلفة بهذا الاسم .
وفي رواية أخرى تذكر بأن ذياب بن غانم زار مدينة الإدريسية تبركا بأحفاد مولانا إدريس الأكبر ، وبعد هذه الزيارة رجعوا إلى جبل البليار ببوسعادة ، استراحوا بمنطقة الجلفة حاليا وقالوا : ( هنا الجل والحلفاء والماء ، فسميت من ذلك اليوم بالجلفة . وبالفرنسية قديما تسمى alpha أي الحلفاء أو dj الجل ¹ .
لمحة عن سكان منطقة الجلفة :
يشتهر أهل الجلفة بتربية الأنعام وخاصة الأغنام ويتجشمون من أجلها عناء التنقل في ترحالهم – رحلة الشتاء والصيف ² - يقول الشيخ الإمام مسعودي عطية في أهل الجلفة ³ .
قد كنت يا أم الكرام مصابة *** بعضال داء الجهل شر إصابة
حتى ظننا أن داءك له *** شاف ولوصفي الطبيب شرابه
إذا طال بؤسك والجهالة خيمت *** دهرا عليك وأورثتك كآبة
وبنوك كانوا من أعق قبيلة *** لك ليس فيهم من يفيد صبابة
1/ قبيلة سيدي نائل :
كلما ذكرنا منطقة الجلفة وأهلها يتبادر في أذهاننا سيدي نايل وأولاده ، لأن معظم أهل ولاية الجلفة يرجع نسبهم إلى سيدي نايل ، وتذكر الرواية بأن نسب نايل يرجع إلى محمد نائل بن عبد الله بن علال بن موسى بن عبد السلام بن أحمد بن علال بن عبد السلام بم مشيش بن أبي بكر علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن محمد بن إدريس .



¹ علي مقيطيف السن حوالي 60 سنة . القاطن حاليا في بوسعادة ، رئيس جمعية هواة الألعاب التقليدية في بوسعادة ، مدرب رياضة العصا .
² الإمام الشيخ مسعودي عطية : آداب وسلوك . تقديم مسعودي يحي ولاية الجلفة ، مخطوط مصور .
³ الإمام مسعودي عطية : آداب وسلوك . تقديم ابنه مسعودي يحي ، نشر برعاية ولاية الجلفة ، ص 63 .
--------------------------
الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ، وفاطمة الزهراء رضي الله عنهما ابنة سيدنا محمد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أنظر الشكل رقم 2 ملحق 4.
ونائل من أهل القرن 10 هـ¹ ، وقيل أن سيدي نائل عاش في القرن الخامس عسر ميلادي ، ويرجع أنه ولد في عام 1317 م وتوفي حوالي 1392 م² . وهناك في بعض البحوث المستقاة وجد أن ميلاد سيدي نائل كان حوالي 1450 م رجوعا إلى تاريخ ميلاد أبناءه المضبوط في شجرة سيدي نائل التي أعدها وحققها صاحبها ³ .
وعاش نائل فترة زمنية طويلة بالمغرب في عهد انسحاب العرب من الأندلس . وقيل بأنه أتى من الساقية الحمراء بالمغرب الأقصى ووادي الذهب ، وهناك رواية تذكر بأنه من المذابيح السبعة ، وقصتها أن سيدي نائل أحمد بن يوسف أراد أن يختبر صدق نوايا تلاميذه فأخبرهم بأنه عليهم أن يقدموا أنفسهم للفداء والتضحية ، وأن يهبوا أنفسهم لله ولكن الطلبة أوجسوا مما طلبه شيخهم خفية إلا سبعة أفراد أعلنوا استعدادهم لهذه المهمة ، وكان في مقدمتهم سيدي نائل ، فكان الشيخ يدخلهم الواحد تلو الآخر إلى غرفة وكانت الدماء تخرج من هذه الغرفة فيصاب الجميع بالذهول ، ولكن الشيخ كان يذبح في كل مرة مكان الشخص كبشا .
وقيل بأن أبا العباس أحمد بن يوسف رأى حلم ، وهو في الحقيقة تجربة لتلاميذه الذي ينصتون إلى دروسه ، وهذا الحلم وهو في الحقيقة تجربة لاختيارهم من بين هؤلاء التلاميذ محمد بن عبد الله الذي خضع للامتحان بشجاعة كبيرة وقال :
لمعلمه : " أنا مسرور للذهاب إلى الموت وعلى يديك أنت أيها المعلم الصالح " . ومن خلال هذا الامتحان تبين للشيخ الصالح أن محمد بن عبد الله هو التلميذ الذي يتمتع بروح عالية ونقية ومتصلة بالخالق ثم أعطاه بركته وقال له : " إليك أنت يا نائل لديك الاستطاعة أن تكون صالحا ووليا سمعتك ، وصيتك في كل طريق ، ومكان أولادك ستكون لديهم وجوه جميلة وقلوب أجمل ، وسيكون لهم السماء غطاء وفراشا ، وأبناءك سيقودون الرجال كما تقاد النعاج " .



¹ الإمام عامر محفوظي : تحفة السائل بباقة من تاريخ سيدي نائل . مرجع سابق ، ص 13 .
² الإمام مسعودي عطية : آداب وسلوك . تقديم مسعودي يحي ، مخطوط ، مرجع سابق ، ص 8 .
³ هيلوف مصطفى : أستاذ بمعهد الحقوق وأحد مؤسسي المتحف البلدي بالجلفة . تاريخ الزيارة : 28/ماي / 2006 م .
الإمام عامر محفوظي : تحفة السائل بباقة من تاريخ سيدي نائل . مرجع سابق ، ص 13 .
francois de villaret . siecles de steppe jalons pour l’histoire de djelfa troisiéme partie . p 20.
---------------------------
واسم نائل هو اسم الشهرة لأن شيخه قال له " إنك نلت ونجحت في الاختبار " . فسمي نايل من نال ينال ، وما ذكره المؤرخون الفرنسيون بأنه كلف بمهمة دبلوماسية من طرف ملك المغرب آنذاك من أجل التوسط في الحرب الدائرة بين تونس والمغرب في ذلك العهد ، ولكن مهمته لم تنجح وعندما جاء سيدي نائل من الساقية الحمراء حط رحاله بنواحي بوسعادة ، ثم الجلفة وقيل قبل مجيئه هذا مكث فترة في منداس نواحي تيارت ، وهناك خلاف في رحيله بعد هذا المكوث ذهب إلى زاوية سيدي أحمد بن يوسف بمدينة مليانة أقام عنده مدة من الزمان حتى حصل منه على العلوم والمعارف .
وبقي ملازما لشيخه حتى توفي وكان في طاعته ولا يخالفه في أمر كان ولما توفي سيدي أحمد بن يوسف وأتى سيدي محمد بن عبد الله نائل وقصد وادي الشعير الموجود ببوسعادة وتزوج بابنة الشيخ سيدي أحمد بن يوسف على ما قيل ومكث بوادي الشعير ¹ .
وفي الروايات الشفوية قيل إن نائلا أتى مع أبناء عمه ومجموعة من أصدقائه وأولاده إلى الجزائر ، واستقر بالجلفة وفي عين وسارة ، وقيل بأنه مات في عين الحجل ودفن هناك وتميز سيدي نائل بحبه للناس وكرمه ، وهذا ما جعل صيته يذيع في المنطقة وبدأت سيرته على ألسنة الناس هو وأولاده حتى أن هناك شعراء في زمانه أو حاليا يمدحونه في أشعارهم وسميت مناطق ومحلات باسم نائل ، وخاصة بـ ( أولاد نائل ) ² ، كما سميت مناطق باسمه وهي صحراء سيدي عيسى وزاغز والمحاقن وما والاها ، بديل أن هناك أماكنا تنسب إليه ( كمراح سيدي نائل ، وحمادة سيدي نائل ) . وقيل أن هناك مدفنه وهو قريب بواد اللحم غربيه وهي الآن تابعة لدائرة سيدي عيسى ولاية المسيلة في الجنوب الغربي من عين الحجل تبعد عنها بنحو أحد عشر كيلو متر ³ . وأما فروع نائل خمسة وقيل أربعة هي : ( عيسى وزكي ، أبو الليث ، أمليك ، يحي ) . وهذه الشخصية المتميزة ما جعلت انجذاب المؤرخين الأوربيين والعرب لها ، كما أرخوا وفاته لميلاد أولاد نائل إحدى أكبر وأشهر قبائل شمال إفريقيا عبر أبنائه الثلاثة ( أبو ليث والسكناوي وعبد الرحمان ) ، ولعل من أجمل ما كتب عن الولي الصالح ورجل
¹ الإمام مسعودي عطية : آداب وسلوك . تقديم مسعودي يحي ، مخطوط ، مرجع سابق ، ص 8 .
² الإمام عامر محفوظي : تحفة السائل بباقة من تاريخ سيدي نائل ، مرجع سابق ، ص 18 .
³ المرجع نفسه ، ص 8 .
الصادقي سي أحمد الصغير ، مولود سنة 1907 م وتوفي في 6 جانفي 1998 م أو في 1999 م ، من بلدية الزعفران ولاية الجلفة ، خريج زاوية الهامل .
-------------------------------

الدولة المسؤولة الذي تجمع كل الروايات على أن نسبه يرجع إلى غاية النبي (ص) ، كما أنتجه الشمعاوي سنة 1678 م ، والمؤرخ الفرنسي أرنو في 1872 م ، وسي عطية مسعودي عام 1980 م ¹ .
وكانت كلها محاولات للتقرب من الأسطورة ، اتفقت على عظمتها وان اختلفت في رسم منحاها التاريخي .
وماجاء في كتاب دوفيلاري الذي أفرده لتاريخ المنطقة ، ان سيدي نائل من زغبة ، التي تنتمي إلى قبيلة بني هلال ² ، ولكن أنتقد من طرف المهتمين بالتاريخ ، ذلك أن النوائل الذي يذكرهم متواجدون فيالشرق الجزائري ، أما سيدي نائل فهو ينتمي إلى الأدارسة بالمغرب الأقصى .انظر الشكل رقم 3 ملحق 05 .
2/ قبيلة الصحاري :
إن السيد العابد وهو من الساقية الحمراء أنجب أربعة أولاد هم : محمد وأحمد والصحراوي وعطا لله ، وقد انتقل محمد العابد إلى أدرار ، وأحمد إلى طنجة والصحراوي إلى أزدامل وعطالله إلى نواحي تاجموت ، وجاء ابن محمد بن العابد وهو راشد إلى نواحي الجلفة وعدد من أبناء محمد بن عابد يقطن صور الغزلان ووداي الشعير ، ويحي بن محمد وأولاد إبراهيم موجودون بالكرفة ، وأولاد خليف بن محمد المعين موجودون بالسوقر ، وميمون بالجلفة ، ويونس والكوائييل بن أحمد والعاقب بن محمد بالجلفة ، وإبراهيم بن محمد بناحية حد الصحاري ، وأولاد سي الصحراوي موجودون بالخنق وعدد من أولاد إبراهيم موجودون بالحامدي ، وأحمد وعطالله في ناحية تاجموت بالقرب من الأغواط يتصل العابد نسبا بادريس الأكبر . وهو العابد بن محمد بن الطاهر بن الأقرب بن يوسف بن عبد القادر بن عيسى بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عيسى بن عزاز بن سالم بن عبد العزيز بن عبد القادر بن مصطفى بن محمد بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر ³ .
والمتعارف عليه عند عامة سكان أهل المنطقة – الجلفة – أن حد الصحاري هم قبائل كانت موجودة قبل نائل . والقبائل آنذاك كانت قبائل هلالية يعني أن الصحاري في القرن 13 م فرقة من الزغبيين التي تنتمي إلى قبيلة بني هلال بحيث استقروا في جبل مشتل ، الذي أصبح يسمى باسمهم – جبل الصحاري - واحتلوا المنطقة لعدة قرون .
¹ الخبر جريدة وطنية يومية سنة 1990 م ، العدد 4704 ، الصادر بتاريخ 14 مارس 2005 م الموافق لـ 3 صفر 1426 هـ
² الإمام مسعودي عطية : آداب وسلوك . تقديم مسعودي يحي ، مخطوط ، مرجع سابق ، ص 8 .
³الإمام مسعودي عطية : آداب وسلوك . تقديم مسعودي يحي ، مخطوط ، مرجع سابق ، ص 16 .
⁴monograpie de la wilaya de dgelfa annee ,avril 2004 , direction de la planification et de l amenagment du territoir . p22 .
-------------------------------

وعندما جاء نائل ليستقر في تلك المنطقة – منطقة الصحاري – لم يجد الترحيب وحاربوه ولكن نائل هزمهم كما قيل ، أما أولاده سكنوا في عين الريش أين عاش سلفهم ثم تفرقوا في المنطقة وحاربوا الصحاري حتى مجيء الأتراك ، وقبائل أولاد نائل يشكلون أيضا فرقا عديدة مثل ( أولاد عيسى أولاد ماليك أولاد الأعور ) ¹ .
سبب مجيء الهلاليين إلى منطقة الجلفة :
دخل بنو هلال إلى الجزائر وتوغلوا في مناطقها بحثا عن المعيشة المتوفرة والمتمثلة في الكلأ والماء ، وهذا ما نجده في منطقة الجلفة بحيث تتوفر بها الشروط الملائمة للعيش فيتميز مناخها بأنه شبه جاف إلى قاري حيث الشتاء قارس والصيف حار وجاف ، كما تتهاطل بها الأمطار بمعدل 350مم/السنة ، ويتميز هذا التهاطل بعدم الانتظار خلال الفصل مثل كمية التهاطل محصورة بين 400-600مم / السنة ، في مرتفعات أولاد نائل وتصل هذه الكمية أحيانا إلى 400 مم / السنة ، في هضاب عين وسارة وشمال الأطلس الصحراوي وتقل الكمية في المناطق شبه صحراوية ² .
ولهذا نجد القبائل الوافدة إليها لتوفر الشروط الملائمة ، ومن بين هذه القبائل الهلاليون في الأغواط وأولاد جلال وغيرها من المناطق لتوفر منابع الماء وهذا ما يحتاجه الهلالي في رحلته ، فكلما وجدنا منابع الماء والمناخ الجيد ... نجد الرحل يتمركزون في تلك المنطقة ، ومن أهم الأودية الواد الذي يأخذ منابعه بالقرب من مدينة أفلو بجبال العمور وهذه الجبال تعتبر منطقة تقسيم المياه بين وادي جدي إلى الجنوب والوادي الطويل إلى الشمال ، ويجري واد جدي في منطقة انكسارية كانت نتيجة الحركة الاستوائية التي أصابت سلسلة الأطلس الصحراوي متجها من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ، مارا بمدينة الأغواط وأولاد جلال إلى أن يصل إلى شط ملغيغ الواقع دون مستوى سطح البحر بـ 31 م ، ويضاهي وادي جدي في الطول وادي الشلف كما يصرف جزءا كبيرا من السفوح الجنوبية لسلسلة الأطلس الصحراوي وبذلك فهو أوفر الأودية الصحراوية ماء ³.


¹ .monograpie de la wilaya de djelfa anne , avril 2004 p23 :
² السجل الذهبي للشهيد 1 نوفمبر 1954 م . مرجع سابق , ص4 .
³ المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954 م , فصل الصحراء في السياسة الاستعمارية الفرنسية , ص 28 .
----------------------------

فهناك بقايا لشطوط برك مائية لازالت معالمها ماثلة للعيان مثل حوض عين وسارة , يمتد إلى مدينة البيرين والماء المتواجد بها ذو جودة معتبرة وأيضا منطقة الجلفة لها كذلك حوض هام ¹ هذه الشروط الطبيعية الهامة تمثل للهلاليين شيئا أساسيا , لأنه يستمد غذاءه وحاجياته الأساسية منها .
مناطق تواجد الهلالي :
السيرة الهلالية هي قصة قديمة تتداخل فيها الحقيقة و الخيال , وتتطلب البحث الدائم وإظهار ماهو مدفون ، وهذه القبيلة كما يذكر التاريخ أنها استطاعت أن تسيطر على المغرب الأوسط – الجزائر – وتستقر في أرجائه أما بالنسبة لآثارهم في منطقة ما ، لا نكاد نجد لهم أثرا يذكر من الناحية العمرانية , إلا أن الذاكرة الجماعية احتفظت ببعض القصص والأساطير حول قصة بني هلال والمعروفة في مجتمعنا بقصة ذياب وجازية .
وكانت أول انطلاقة من المتحف البلدي بالجلفة حيث قال أحدهم : ( إن الهلاليين لهم تاريخ طويل , وتواجدوا في مناطق عديدة في الجزائر , أما بالنسبة للجلفة فهي عبارة عن نقطة عبور , كما تركوا أجيالهم في هذه المناطق ) ² . وفي هذا المتحف يوجد خريطة تبين خط سير الهلاليين وتنقلهم , وقد رسمت اعتمادا على دراسة معمقة لسيرهم حسب ما ذكر ابن خلدون في كتاب العبر وتلميذه النويري , إن مجموعة من الطلائع جيش عقبة بن نافع الفاتح , قد توجهت من أربة بالزاب الجزائري حيث دخلتها من الحدود الشرقية ( تونس ) متجهة إلى تيهرت بالغرب الجزائري ، وقد ذكر المؤرخان أن أربة هذه هي عبارة عن عاصمة في ذلك الوقت حيث أنها تشمل مجموعة القرى والمداشر المتقاربة مسيرة نصف يوم كما يقول ابن خلدون أثناء توجهها أو سيرها تكون قد مرت بالمنطقة . الجلفة . حسب بعض الشواهد التي يبقى تأكيدها ضروريا بوجود قبور لهؤلاء الفاتحين في كل من : دار الشيوخ ، تعظميت ، الادريسية وبوضع خطوط فيما بين هذه القبور يمكننا من خط سير هؤلاء الطلائع ، وتروي الروايات المحلية بالجلفة أنه كانت ملكة تدعى حميدة تحكم بلدة تعظميت ، وقد نشبت بينها وبين طلائع عقبة بن نافع معارك حادة أدت إلى إستشهاد بها بعض جند عقبة ودفنوا هناك ، ومما يؤكد هذا الطرح هو أن جنود الفاتحين
¹ السجل الذهبي للشهيد 1 نوفمبر 1954 م , مرجع سابق , ص 4 .
² السيد بوخلخال السعيد , مدير المتحف البلدي بالجلفة ، نقلا عن : أرنو المجلة الإفريقية .
----------------------
تحبذ السير في أماكن شبه صحراوية لأنها تهتدي بالنجوم وعليه فيكون المسار من أربة إلى تيهرت عند نقطة العبور في ضواحي وادي جدي وزاغز ( الصباغ زاغر ) ، يعني على ضفاف وادي جدي تقريبا ¹ . انظر الشكل رقم 04 ملحق 06 .
وفي رواية أخرى تؤكد أن الهلاليين أتوا إلى الجزائر في دفعات فالدفعة الأولى ربما في القرن 10 م , أما الدفعة الثانية في القرن 11 م , وكان قدومهم قبل مجيء سيدي نائل . والمعلوم أن ذياب مات في الجلفة أو ربما في طريق بوسعادة بالضبط ² .
وهناك من يذهب إلى أن بني هلال لا يرجع نسبهم إلى أبي بكر الصديق , والهلاليون ليس هم النوائل المتواجدون في منطقة الجلفة , وزاروا مناطق مثل مستغانم , التي كانت تسمى قديما مشتغانم , وهي مركبة من (مشت و غانم) , يعني غانم اب ذياب يقضي فصل الشتاء في المدينة) ³.
( وإن الهلاليين عرب أتوا من نجد إلى الجزائر لأسباب سياسية وكذلك إن سيدي نائل ليس هلاليا والعكس صحيح , ويقول الراوي أن هناك قصورا سكن بها بنو هلال , وهي لمنيعة وبريزينا و بوسعادة وهذه القصور ليس كما يعتقد البعض بل إنها عبارة عن دور يحيط به صور . ومن المعلوم أن أجيال الهلاليين عديدة منها الشعابنة .. ) .
إعطاء تعريف موجز لمدينة الإدريسية ( زنية ) :
هي إحدى البلديات العريقة في ولاية الجلفة باعتبارها من مدن الألف سنة كما يقول عنها الباحثون بحيث تقع غرب عاصمة ولاية الجلفة , ويحدها من الشمال زمالة الأمير عبد القادر والبيضاء ومن الغرب بلدية سيدي بوزيد دائرة أفلو . ومن الجنوب بلديتا عين الشهداء والدويس , ومن الجنوب الشرقي بلدية بن يعقوب ومن الشرق بلديتا الشارف والقديد . فقد وجدت الإدريسية من قبل الرومان حيث كانت تقطنها قبائل مغراوة الأمازيغية ثم وفد إليها الرومان عن طريق ابنة الملك دمد المسماة ( زنية ) وتزوجت بسردون وتوجها سكان المنطقة ملكة وبها سميت المدينة وبعد الرومان سكنها البدارنية وهم قبائل أمازيغية قطنتها لفترة طويلة , ثم اشتراها منهم أحد الرجال الصالحين واسمه امحمد بن صالح بمئة بقرة وعمرها ونشر
¹ هيلوف مصطفى , أستاذ بمعهد الحقوق بالجلفة . في دراسة له حول الموضوع استنادا إلى المؤرخ وكتاب العبر لابن خلدون .
² السيد الحاج دلولة بلعباس , مدير المتحف البلدي بالجلفة سابقا , الزيارة الأولى بتاريخ : 9/11/2005 . والزيارة الثانية بتاريخ 12/04/2006 .
³ الشيخ محمد الطيب , شيخ الزاوية الدار القرآنية سيدي الشيخ ولاية البيض , كان اللقاء معه صدفة في الملتقى الوطني التي نظمته دائرة الأدب والعلوم الاجتماعية بالجلفة , يوم 3 ماي 2006
الراوي السابق .
-------------------------

فيها روح التعايش بين القبائل المتوافدة فأصبحت معبرا للرحالة المغاربة كتبوا عنها في مخطوطتهم , وكانت معبرا للحجاج وهي بلدية منذ سنة 1957 م . وتعايشت فيها عروش وقبائل وديانات مختلفة وبعد الاستقلال أطلق عليها اسم الادريسية باسم عمر إدريس تتوفر بها ثروات طبيعية من مياه جيدة , ونوعية الأتربة والطين القابل للتصنيع ... وهذا مع خصوبة أراضيها ووجود ثروات حيوانية أهمها الماشية , مع تنوع تضاريسها ما بين السهبية والصحراوية والغابية ، كما توجد بالادريسية مناظر طبيعية وأثرية وقصور بربرية ومداشر رومانية , ونقوش صخرية دالة على الحضارات المتعاقبة على المنطقة ومن ذلك ما نجده من أثار وقلعات ¹. وقيل إن بني هلال سكنوا في هذه المدينة وقد أدلى بهذه الشهادة بعض المهتمين بهذا الجانب من بينهم أحد الرواة ² . ونذكر فقط بعض المناطق لأن بني هلال سكنوا أو مروا بها كما قيل .
تعليق الراوي حول هذه المناطق ³ :
1.منطقة بيت الملح : وتسمى أيضا ببني سفاو ، ويوجد بها مقبرة وكذلك بقايا من قطع القطران ويقول بأنه دليل وجود مصانع لصناعة هذه المادة , ومن هذا المكان نشاهد بعض الكيلومترات جبل الصحاري وبقربه جبل سردون ( أنظر الشكل رقم 05 ملحق 08 ) .
2.منطقة الشهيبات : وتبعد عن منطقة الإدريسية بـ 3 أو 4 كيلو متر , بين جنوب وغرب منطقة امطيريحة والتي يوجد بها قصر أزمرة وهما متقابلان , يعني عندما يشعلون النار أو أي إشارة تدل على الاتصال بسرعة في حالة ما , وهذه المنطقة شكلها العمراني غير كامل وواضح . ( انظر الشكل رقم 06 ملحق 09 ) .
3.منطقة امطيريحة : وتبعد على الإدريسية حوالي 15 كيلومتر , ويوجد بها قصر يسمى بـ أزمرة كما يسمى بـ لقصر أو لقف , وبجانبه عين الماء ، وتسمى بعين أزمرة وتبعد على هذا القصر بحوالي 5 كيلومتر . ويتميز هذا القصر بطابعه الأساسي العسكري والحربي , كما يقع في منطقة إستراتيجية تطل على المناطق المجاورة وأي محاولة من العدو لاقتحامه هي فاشلة , لأن لها ممرا واحدا وهو محمي ومحصن ( هو الباب الأول ) , ثم تمشي خطوات تجد بين المحمية
¹ المنظمة الوطنية للمجاهدين المكتب الولائي للمجاهدين بالجلفة , مقتطفات من تاريخ المنطقة بدائرة الادريسية , جمعية أول نوفمبر لتخليد وحماية مآثر الثورة .
² مالكي أحمد : من مواليد 1971 م , القاطن حاليا بزنية , شاعر ومن عائلة شعراء والأغراض التي يتميز بها شعره , الغزل و الحكمة في الشعر الملحون , درس الكيمياء والإلكترونيك واشتغل في إدارة الغابات وفي الحركة الجمعوية للتشجير , متعدد الهوايات منها التصوير الفوتوغرافي فيما يتعلق بأثار المنطقة وغيرها , وله معلومات كافية حول المناطق الأثرية في الإدريسية .
³ أحمد مالكي ، الراوي السابق .
--------------------

والباب الرئيسي للقلعة , يوجد خندق وهذا الباب هو عبارة عن جسر متحرك ينزل بواسطة السلاسل والأحبال مثل ما نجده في أبواب القلعات القديمة إذا كانت المنطقة آمنة , والعكس صحيح وداخل القصر يوجد غرف ومساحة واسعة في الوسط , وما يدل على ذلك هو تلك الأحجار المتراكمة بجانب بعضها البعض على شكل مربع وأخرى مستطيلة , أما ما يحيط به من الشمال والجنوب والشرق أولا مناطق وعرة جدا لا يمكن الوصول إليها مشيا أو على الخيل أو أي طريقة كانت , بسبب الجبال والمنحدرات المحيطة به , ماعدا مكان واحد وهو طريق الخندق ليأتوا بالماء وكذلك صعب , أما الغرب فهو المكان الوحيد للعبور , وقدر مساحة القصر بحوالي ربع كيلو متر , من الباب الرئيسي للقلعة فقط . وأشهر النباتات الموجودة بها هو الحرمل والشيح والحلفاء , والسناق وهذا من فصيلة الحلفاء ... وحسب الراوي أن الهلاليين سكنوا في هذه القلعات وخاصة في قصر أزمرة ¹ . ( أنظر الشكل رقم 07 ملحق 10 ) .
والأرجح أن سيدي نائل وهو من أصل الإدريس الأكبر أن أبناءهم الذين كانت لهم علاقة جوار مع بني هلال الذين التقوا بهم في منطقة الجلفة وبوسعادة وبسكرة . ومناطق أخرى بحكم حلهم وترحالهم , أما التقاءهم الدائم بالهلاليين كان بمنطقة الجلفة تحديدا , فلا تعرف الأصل الهلال من الصحراوي من أبناء سيدي نائل بحكم الجوار وعلاقة النسب والعشرة الطيبة بينهما . وتذكر بعض الروايات أن الصخرة الموجودة ببوسعادة كانت مربط فرس ذياب بن غانم , كما كانت نقطة الحراسة الأولى في هذه المنطقة ² . ( انظر الشكل رقم 08 ملحق 12 ) . وهناك قلعة لذياب بن غانم ³ والتي , أطلقت عليها الإدارة الفرنسية تسمية جبل البليار الذي يقع على بعد 18 كلم شمال بوسعادة , وعلى بعد 4 كلم عن طريق الجزائر , وكانت هذه الشرفة المطلة على الحضنة مركز مراقبة وملجأ لسكان المنطقة المقيمين والمارين كما استفاد منه الرومان كنقطة استناد لحصنهم ببوسعادة ( انظر الشكل رقم 09 ملحق 12 ) , وتوجد بهذه القلعة عند الدخول بوابة رئيسية وساحو واسعة
¹ للأسف الوثائق والمصادر غير متوفرة بالنسبة لاستقرار بني هلال في تلك المناطق المذكورة ( بيت الملح , منطقة الشهيبات قصر أزمرة ... ) , والمرجع هو سرد الأحداث فقط من طرف الرواية المحلية .
² السيد أحمد بوضياف ( رئيس الديوان السياحي ببوسعادة حاليا بتاريخ 06 أفريل 2006 م ) ، يوسف نسيب : ( histoire sociale cultures oasiennes , bou-saada essaid ) الذي يحتوي على معلومات حول الهلاليين وتواجدهم في بوسعادة ويقول السيد أحمد بوضياف : ( هناك قلعة وصخرة لذياب في بوسعادة ) وسألته : ما علاقة الهلاليين بالنوائل ؟ . فقال : ( نحن هلاليون )
³ وبالخدمة الجليلة التي قدمتها لنا مديرة المتحف الوطني ميرازقة حيون اتجهنا إلى أصعب منطقة قمنا بتفقدها إنها قلعة ذياب بن غانم .
--------------------------
تحيط بها عدة غرف مستطيلة وقد بنيت بالأحجار والطين عرضها حوالي 3 م والطول حوالي 6 م , وهناك مخازن عددها اثنان , ويلاحظ أنها مستطيلة الطول حوالي 6 م وارتفاع حوالي 3 م مبنية بالأحجار الحمراء وهي عبارة عن مطامير تحت سطح الأرض بانخفاض 3 م , كما يلاحظ أنها مدعمة بأربع زوايا عمودية على شكل هلال .
( أنظر الشكل رقم 11 ملحق 15 )
أما بزاوية الهامل فلم نعثر على أي أثر أو بصمة تدل على عبور الهلاليين وتواجدهم بهذه المنطقة .
وقيل : ( إن أجيال بني هلال حاليا هم أولاد دراجي في جهة المسيلة , وحكاية ذياب وجازية تحكي أكثر وبالتفصيل في سيدي خالد وأولاد جلال ) ¹ .
¹ السيد دحية أبو الأنوار : أمين مكتبة زاوية الهامل ببوسعادة , تاريخ الزيارة : 6 أفريل 2006 .
----------------
الملامح الهلالية ( دراسة تطبيقية ) .
-نموذج قبيلة هلالية محصنة في عين سيدي علي .
-الآثار الثقافية والاجتماعية للهلاليين في منطقة الجلفة .
----------------------
نموذج قبيلة هلالية محصنة في عين سيدي علي :
تعريف موجز لمدينة عين سيدي علي :
بلدية عين سيدي علي ولاية الأغواط تبعد عن منطقة الجلفة بـ 234 كلم , وتمتد في الجزء الجنوبي الغربي للهضاب العليا والوسطى والأطراف الشمالية الغربية لجبال عمور بالأطلس الصحراوي , وهي بذلك أرض سهبية لم تعرف تعميرا في تاريخها القديم لانعزالها وتقوقعها , وكانت جزءا من أرض زناتة أكبر القبائل التي حكمت المغرب الأوسط والتي تعددت بطونها وأفخاذها , وكان من أشهرها جراوة , غمرت , رجلة , دمر ووجد يجن وبرنيان ومغراوة وواسين وبني مانو وبني يلومي المالكين الحقيقيين لهذه الأرض – عين سيدي علي :
سبب تسميتها : تتعدد الروايات حول تسمية عين سيدي علي :
1/ الرواية الأولى : ينسبونها إلى إحدى القبائل الزناتية التي تعربت فيما بعد , وهي قبيلة دمر التي من أفخاذها
أولا : علي بن عمر باعتبارهم قد استوطنوا جبال عمور , وشمالهم في القديم لذلك سميت عين سيدي علي نسبة إلى إحدى أبناء القبيلة ² .
2/ الرواية الثانية : فتسميتها بالجبل الموجود في جنوبها الشرقي المعروف بجبل سيدي علي بوعافية , الذي يكرنا بسيدي علي بوعافية بن سيدي منصور , وعافية هي امرأة أرضعته وسيدي علي بوعافية بن سيدي منصور الكبريت هو من القبائل الأشراف الذين جاءوا أثناء الغزو الهلالي فاستقروا في جنوب فرندة جنوب تاورزوت 750 هـ - 1350م وتوجد قبة سيدي منصور الكبريت في تلك الجهات , وكان له ولد وحيد هو علي بن عافية والذين يعرفون بالمنطقة بأولاد خليف فلربما بتنقلهم قد وصلوا إلى المنطقة وسميت باسم زعيمهم سيدي بوعافية خاصة أثناء تنقل بعض عروشها الذين عرفوا بالصحاري وقد وصلوا إلى المنطقة فيما بعد ³ .
¹ ولاية الاغواط ، دائرة قلتة سيدي سعد بلدية عين سيدي علي ، الملتقى التأسيس لتاريخ بني هلال وتراثهم من 18 إلى 20 أوت 1998 م
² المرجع نفسه .
³ المرجع نفسه .
---------------------------------

3/ الرواية الثالثة : تسميتها نسبة إلى أحفاد سيدي الناصر الذي حل بالمنطقة واستقر بها ¹ .
الاستقرار الهلالي بعين سيدي علي :
من الصعب تحديد القبائل الهلالية التي سكنت عين سيدي علي , منذ القرن 7 هـ - 13 م حتى نهاية القرن 19 وبداية 20 , أين أصبح أولاد يعقوب زرارة سكانا مستقرين بها .
واهم البطون التي استقرت واقتربت من عين سيدي علي هي :
الأثيج : عن طريق إحدى فصائلها المنحدرين من بطن كرفن , وكان ذلك منتصف القرن 7 هـ , والذين إستقروا بالمنطقة الشمالية بجبال عمور موطن أولاد سيدي إبراهيم حاليا , ولم يعمروا طويلا لأنهم وجدوا مقاومة دمر البربرية فرحلت بعض خيمهم إلى نواحي معسكر ² .
العمور : من خلال أولاد يحي بن سعيد وأخوه زكرير بن سعيد , الذين اختلفوا وتحاربوا , فاستقر أولاد يحي في جبال العمور واستوطنواها خاصة جهاتها الشمالية الغربية و الشمالية , وأصبحوا أحلافا لسويد بن زغبة فيما بعد في حين استقر أولاد زكرير واصبحوا أحلافا لبني عامر ³ .
زغبة : وهم إخوة لرياح كانت لهم عزة وكثرة عند دخولهم إفريقيا , وكان موطنهم الأول من طرابلس إلى قابس واثناء صراع الموحدين مع بني غانية انضمت زغبة إلى الموحدين وحالفوا بني بادين من زناتة , ونقل الموحدون زغبة إلى المغرب الأوسط فاستقروا في المنطقة الممتدة من المسيلة إلى تلمسان وما جاورها في الصحراء , وبعد استلاء عبد الواد على المغرب الأوسط بمساعدة عرب زعبة , وانتقلوا إلى المدن والأمصار فزحفت زغبة إلى التلول . ولزغبة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بطون هي : ( مالك عامر حصين عبس عروة ) ,



¹ ولاية الاغواط ، دائرة قلتة سيدي سعد بلدية عين سيدي علي ، الملتقى التاسيس لتاريخ بني هلال وتراثهم من 18 إلى 20 أوت 1998 م .
² المرجع نفسه .
³ المرجع نفسه .
المرجع نفسه .
--------------------------

أشتهر منهم اثنان كان لهما شأن عظيم :
1/ بنو مالك بن زغبة : وهم ثلاث بطون سويد بن عامر , الحرث بن مالك , علاج بن مالك وكانت الرئاسة هي لأبناء سويد الذين ذيع صيتهم في زمن عبد الواد وبني مرين فاشتهروا بالمنطقة وأصبح لهم نفوذ واسع يمتد من معسكر ومستغانم إلى تيارت والونشريس , حتى مواطنهم القديمة جنوب بني راشد وكان طريقهم بين التل والصحراء منفذ عين سيدي علي –أفلو-
وقد أشتهر منهم عريف ابنه ونزمار الذي لقب بشيخ المجلس المملوكة ¹ .
2/ بنو عامر : وهم ثلاث إخوة بنو يعقوب , بنو حميد شافع وقد كانوا مناصرين لبني عبد الواد ضد بني مرين فسيطروا على البلاد الممتدة من وهران وتلمسان إلى الهوامش الجنوبية للأطلس الصحراوي ² . والجنوب الغربي لجبال عمور أو ما عرف بإيالة , وبين بني عامر وبني سويد خلافات وحروب أهلكت القبيلتين وفرقت جمعهم , وأولاد يعقوب زرارة هم فصيلة من زغبة وظلت بذلك عين سيدي علي طريقا مفضلا لسويد وأولاد مالك عموما , وقد استقرت بالقرب من عين سيدي علي عدة قبائل هلالية هي العكارمة , وعروة من الشرق حميان من الغرب العمور من الجنوب وفليتة وهبرة من سويد شمالا , وأولاد نائل والنضر من الجنوب الشرقي مطرف من الجنوب الغربي وهم الأقرب إليها من الجهة الجنوبية للعرق الشرقي وفي جزئها الشمالي الشرقي تمتد قبيلة سنجاس وكان هذا خلال القرن 8 هـ , لتستمر العربية الهلالية في التزاحم والتكاثر وتساهم بقسط كبير في قيام دويلات ظهرت بالمغرب العربي اختلفت بذلك أجيالهم وظهرت أجيال أخرى ورحلت قبائل وحلت أخرى ³ .
وفي بداية القرن 19 م . كانت البطون والعشائر الهلالية المتاخمة لعين سيدي علي , كما يلي :
-من الشمال الأحرار حتى جنوب حرشاية .
-من الشمال الغربي الحساسنة .
-من الجنوب الغربي قبائل لغواط كسال .
¹ ولاية الاغواط ، دائرة قلتة سيدي سعد بلدية عين سيدي علي ، الملتقى التأسيس لتاريخ بني هلال وتراثهم من 18 إلى 20 أوت 1998 م
² المرجع نفسه .
³ المرجع نفسه .
-------------------------------
-من الشمال الشرقي أولاد شعيب .
-من الغرب والجنوب الغربي الصحاري .
وقد وصلوا حتى عين سيدي علي واستقروا ببعض أطرافها الغريبة ومن الجنوب والجنوب الغربي العجالات واولاد سيدي حمزة وأولاد ميمون , ولم تبق هذه القبائل على حالها واستقرارها بل تغيرت اتجاهاتها خاصة فترة المقاومة الشعبية ¹ .
الملامح الثقافية والاجتماعية للمجتمع في عين سيدي علي :
1/ الملامح الثقافية :
الشعر :
مدينة عين سيدي علي أنجبت شعراء كثر من بينهم :
الشاعر الأول ( عزيزي أحمد ) ² .
نذكر بعض أشعاره : القصيدة الأولى ( بعنوان اللغة العربية ) ³ .
يتكلم الشاعر الهلالي الحسني عن لغته الأم العربية التي طالما حلم بأن تكون سيدة اللغات أجمعين.
أبشر يا شباب بالعربية *** أتعرف وزهى بلغة القرآن
الحمد لله مازالت حية *** بعد القرن ونصف رجعت للمكان
يا لغة الأجداد رآك رسمية *** أهلا بك ومرحبا راني فرحان
طال غيابك واش بطاك علي *** كنت تراعي لك بالقلب ولعيان
¹ ولاية الأغواط ، دائرة قلتة سيدي سعد بلدية عين سيدي علي ، الملتقى التأسيس لتاريخ بني هلال وتراثهم من 18 إلى 20 أوت 1998 م .
² عزيزي أحمد : المدعو الشيخ الحسني هلالي الأصل يرجع إلى أحمد الحسني ولد سنة 1938 م ببلدية عين سيدي علي بدأ رحلته مع الشعر منذ سنة 1952 م وهو شاعر عصامي موهوب وأبوه كان ممن يحفظون الأشعار ، وله ما يربو عن 30 قصيدة ، وله عدة مشاركات عبر الوطن ، وتغنى بأغانيه العديد من المطربين ، أنظر : بلدية عين سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
³ المرجع نفسه .
------------------------

هاك أناي ليك وأنتي لي *** وما فرقوا بيناتنا غير العديان
الحمد لله برجوعك لي *** رانا فرحانين شياب وشبان
ورانا بطلنا اللي أجنبية *** وصبحت جارية ومخدولة لعيان
لغتنا هي اللغة الرسمية *** ومن بها حياتنا رآها تزيان
هيا يا شباب نقرآ العربية *** لغة التوحيد ايات القرآن
القصيدة الثانية بعنوان : ( العود الحصان ) ¹ ..
في هذه القصيدة ارتأى الشاعر الهلالي عزيزي احمد الحسني أن يظهر خصال الحصان العربي وصفاته وتصرفاته عندما يكون وسط العلفة أي الفنطازية .
شاش القلب وصادني ريح التهوال *** وتفكرت العود بكري وخصاله
كانوا رهبة للعدو يوم القتال *** عودات ولعياد للحيف يوالوا
بيضة وأبيض كالثلج على الجبال *** وإلا جير على صوامع يطوالوا
جلده صافي ما تصيبش فيه خيال *** مطبوع الوجبة الخاطر يحلالوا
حمرة وأحمر زين طبيعة وخصال *** يحجل والناصية بين نجاله
يشبه دم نحير فوق جبينه سال *** وإلا بالنعمان فتح بكباله
دهمة ودهم صغته مسبوغ كحال *** ليلة سوداء غيمها حط حباله
ويخوص عينهم في الخرزة قتال *** متكوري على اللازمة ضايق حاله
وزرقة وازرق طابع العلفة هروال *** يا عجبة ذا العود ما كان مثاله
طاح سبيبه على الكتف والعنق طوال *** من ضيقة الروح يمكر خياله
وصفرة واصفر صيفه لاله مثال *** ذهب القيمة صفته نوصفها له
يتيح نعت الغزيل في لسحال *** متحذري محال يا من ختاله
¹ بلدية عين سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
وحماري مدبوب من خيل الكمال *** في النظرة محبوب يعجب خياله
به نعول وين مرلدي نحتال *** يطوي كدرفال ومروق الطوال
يا حزني على العود ما فات وما زال *** من قديم زمان شايع بخصاله
مركوب الهمة اللي يفجي لعلال *** يتفخر مولاه يربح من فاله
ما يتنوى ما يقولش راح الحال *** هبات من الريح نعطيك مثاله
سرجه بالمجبود وركابه شعال *** يا مزين ذاك الشليل وتدلاله
والخيل من الخير مالا له مثال *** واللي يذم الخيل ما يعرف والوا
وناظم ذو لبيات من بنو هلال *** من لا يعرف نسبتي نوريهاله
أحمد عزيزي الحسني كان تسال *** من ذرية ذياب يلمن تصغي له
ساكن وطن قزول في شامخ لضلال *** وردة بيضة جات ما بين جباله
تيارت مهد الشهامة والافضال *** تتفخر برجال فيها ما زالوا
والصلاة على النبي خاتم لرسل *** شفيع الامة اللي به انالوا
القصيدة الثالثة : ( بعنوان شاش القلب ) ¹
هنا يصف الشاعر الهلالي الحسني عيش أهل الصحراء .
شاش القلب وضاق حالي وتهول *** نيرانو في القلب تقدي شعاله
ضاقت روحي بغيت نمشي نتجول *** وتوحشت جماعتي يا رجاله
طلبتك يا معبود في الخطرة سهل *** دار مزية من صنع ذا العجالة
مرسداس تقرب الصحراء للتل *** تتنسم كي الريح بي مياله
والشوفار ضرف سيس متجول *** قار الكود وحافظ شروط الآلاة
قلبي للصحراء تشوق يا راجل *** معمورة برجال فيها مواله


¹ بلدية عين سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
أهل الغيرة والنيف والجود الكامل *** كرما للضيف ما هم بخاله
تلقى الراجل كالبرني متحلحل *** متحزم وعلى كتافه مكخاله
لبسة عربية وصابط مفصل *** تايك زايخ ما يقلد من والى
وبرانس مختلفين ابيض وشعل *** وجريدي على الراس داير ظلالة
تلقى جمايع زاهرة في بيت زمل *** فوق زرابة جالسين الرجالة
قهاوي وتاي في حرجل معدل *** وصفاري من يد زوجة حلالة
بدوية بنت العرب حرمة وعقل *** ما تتسوق ما تساوم دلالة
تلقاها مثل اللبية تتمختل *** محروسة والناس عنها سوالة
طاعتها للزوج وحروك المنزل *** من تربية ولادها للخلالة
يا سايلني على العرب جيت نسول *** وين الناس اللي قبيلة رحالة
معزوزين بعزهم لا يتمثل *** جحا في يميلوا والحراير ولوالة
وخيام مشيدين وغنايم وايبل *** وعياد العلفة تنهم صهالة
وفراسة مثل الطيورة تتحومل *** بصلاة المختار تلقى المكحالة
نسمع حس كحيل كالرعد يزلزل *** أو عادي و أعراس دايم في هالة
لسلاق مبلعين والطير مكبل *** في فرحة واطرب تزيان الحالة
حباري يدمدم والقطا وارنب وحجل *** والفرسان يلجوا للغزالة
كرمهم ربي برزق الا يتمل *** في الدنيا والدين عاشوا فضلاء
في بر القفار تلقى زوي رحل *** الماء والنعمة وطلبة جلجالة
في القيطون يرحبوا بللي ينزل *** باللي واجب قا يمين العملا
مرحبا وسهلا وتفضل *** يتفكر لرسام بعد التجوالة
يا رب بجاه نبيك المرسل *** وبجاه جبريل مول الرسالة
------------------------------
وبفضلك وسماك لعظم نتوسل *** تكلمنا بالخير يا ذا الجلالة
يرجع هذا الماء لمجراه الأول *** تتهنى لسلام بعد النهوالة .
القصيدة الرابعة بعنوان : ( يا عاقل نوصيك ) ¹ .
الأخلاق الطيبة راها تعجب *** واحسن تربية تكون على آداب
والمرو الصديق سيس متأدب *** وما ينطق بلسان عيب ولا كذاب
طايع والديه عمر لا ينكب *** ورضا الله في طاعة الأم والأب
يا عاقل نوصيك في الهدرة رتب *** واحسن قولك كون صادق فالجواب
وانطق بالحكمة مع الناس تأدب *** وترك قولة قال تنجا من لذناب
ما قل ودل فالقول الطيب *** لا تغتب ولا تعاند من غتاب
ودير الخير وخالط الناس وجرب *** وصاحب ظنك لا دير معاه حساب
والجايح يعطي الوعد ويتهرب *** دارق تحت الظل لا بد ما ينصاب
الشاعر الثاني : ( زميت الحاج ) ² .
في هذه القصيدة يذكر الشاعر مناقب بني هلال ³ .
يخلصك ربي الباقي معبودي *** سبحان عالم الخفي جل الجلال
بجاه سيدنا أحمد سيد اسيادي *** محمد جيد النسب خاتم لرسل
بن الهمشة فهمت وحدك مقصودي *** يا ولد منازل الوفا واهل الكمال
أهلي وأهلك حرم للجاي وغادي *** طبع الصحرا قبيل كانوا ذو لبطال
¹ بلدية عين سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 غلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
² زميت الحاج المدعو الهلالي ولد سنة 1037 م ببلدية عين سيدي علي ولاية الأغواط ، وأنتقل صغيرا لمدينة تيارت ، حيث لازال يقطنها احترف الشعر منذ مدة مع العلم أنه أمي ، انظر بلدية سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
³ المرجع نفسه .
---------------------------------

تفكرت سلاف نبكي بثمادي *** ومن شفيت إذا بكيت انل بنجال
مثل جدودك يا الهمشة وجدادي *** والتاريخ يعيدوا اللي حب يسال
وبرسولك لا شك لكزت أكبادي *** ثقبت نيران في الحشى تنسى شعال
يجهل أصل غي العبد البوجادي *** ليما شاف صحيح ما جول ما شاف
وانا مضيوم يا بني قاصف زادي *** بغيت نزور أسلاف آثارات اطلال
نجلس جلسة بين عربان اجوادي *** ونستعرف بولادهم نسلك ما زال
هذا قصدي صحيح هذا مرادي *** ونزور بني هلال وايزول المحال
ما بين انتاجي الادي والبلدي *** نجبر روحة راحتي يرتاح البال
نجالسهم يزول نكدي وانكادي *** وناسي واهلي على ايمين وشمال
الدم من الدم ما فيهم رادي *** اعمومية اولاد عم اولاد أخوال
ماطاعو للحسود ما خافوا عادي *** ومن يجهلهم يعرفوه يلج اهبال
يحمد المحمود مالك العبادي *** وعدودهم يغلبوه بمحاسن الافعال
شاع خبرهم ف الطن والبعادي *** والشعراء بجدهم ضربت الامثال
أهل ثياب الصفوف والملف جريدي *** وبنات مخنثينهم لزواج حلال
غنم وايبل كسبهم واعيادي *** وبيوت مشهرين وزمالات افضال
الرحلة عالثلوب واجد غرادي *** ونياق مشملينهم لحليب اطفال
والجحاف منوشين ناقوس *** وفراسين يميزوا محط دلال ¹



¹ بلدية عين سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
---------------------------
الشاعر الثالث : ( ميلودي لعرج ) ¹ .
قصيدته بعنوان : ( هجرة وتذكر ) ² .
في هذه القصيدة يذكر من يترك وطنه ويصف حاله في الغربة , ثم يصف حاله وهو يتذكر عز وطنه ومفخر قبيلته ويذكر خصال قومه بني هلال وخاصة البدو منهم .
نذكر بعض الأبيات :
راه بنادم غي يسلك في الحال *** ويساعف في الوقت هو وماليه
أمن القنطة رحت من وطني جوال *** ما ندري الخيرة هناي ول لهيه
وفي مفاخرة قبيلته بني هلال يقول الشاعر :
أبكي يا صحرا على بني هلال *** كان يشتي غي من زرقون لهيه
سقامين الراي أداب ومقال *** وإذا جات شحان راسه يرهن فيه
يا حسراه نجوعنا كانت رحال *** والباصور جملنا تتمايل بيه
------------------

¹ ميلودي لعرج من مواليد عين سيدي علي تعلم بأفلو ثم بتيارت ، ودخل سلك التعليم منقطعا عن متابعة دراسته الجماعية لظروف قاهرة ، والتحق بالمدرسة الوطنية للتعليم التقني بالجزائر العصمة . كان موهوبا في الأدب محيطا بدقائق اللغة العربية وقواعدها ، يحسن اللغة الفرنسية ومبادئ الإنجليزية . كتب في كل ألوان الشعر ، ومنه الملحون الشعبي والفصيح بنوعيه العمودي والحر ، كما كتب كلمات تغنى . وسجل الكثير من المسرحيات الهادفة ومثلها تلاميذه ونجح فيها . أنظر : بلدية عين سيدي علي ملتقى المقاومة الشعبية ، مرجع سابق .
² المرجع نفسه .
------------------------------------
الشاعر الثالث : ( كرعي يوسف ) ¹ .
نذكر بعض الأبيات من قصيدته بعنوان ( الجفاف ) ² .
يصف الشاعر في هذه القصيدة حالة بعض الموالين والفلاحين أثناء سنوات الجفاف
يا ربي يا خالقي بالحق عزم *** يا عفو العفوا منك نرجاه
يا كريم على لخلايق تتكرم *** بجاه القرآن من حفظ وقراه
بجاه من دار الوحة والقلم *** وحفظويات من ذكر محلاه
ارفع ذا الجفاف لي علينا متلايم *** طالت المدة وطال لبنادم مرجاه
ننظر للوقت سعدي يسقم *** وجي عام امليح عمرنا ما شفناه
على ما يبدو أن الشعر الشعبي أو الفصيح لم يظهر في بلدان المغرب العربي وخاصة في منطقة الجلفة إلا بعد استقرار بني هلال في المغرب العربي ويعلل ( محمد المرزوقي ) ظهور الشعر الشعبي بقوله : " لم يترك لنا التاريخ أي أثر لشعر منظوم باللغة الدارجة ( الشعر الشعبي ) قبل منتصف القرن الخامس الهجري , أي قبل الزحفة الهلالية سنة 443 هـ , كما يضيف بأن الدخول الهلالي إلى المغرب العربي وما قاموا به من تغيرات فكرية وسياسية ودينية كان له أثر كبير على الحياة الثقافية والفكرية في المغرب العربي " ³ .
ويحدد ( محمد المرزوقي ) جانبا من جوانب ذلك التأثير في العبارة التالية : " وكثرة أولئك الأعراب وتغلبهم على إفريقية , وانتشارهم في مناكبها عرب البلاد , وكاد يذيب العنصر البربري الأصلي في العنصر العربي الغالب


¹ كرعي يوسف ولد سنة 1960 م في نواحي بلدية عين سيدي علي ، ترعرع فيها حتى سن 14 سنة ، وكان محبا للتجوال حيث زار العديد من مدن الجزائر وبعض مدن المغرب ثم مكث بمدينة تيارت مدة 7 سنوات ، بدأ حياته الشعرية سنة 1984 م ، وله رصيد يقدر بـ 67 قصيدة عام 1985 م ، ثم عاد إلى مسقط رأسه حيث عمل تاجرا وفي السنوات الأخيرة قطن بمدينة أفلو .
² بلديةعين سيدي علي , ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
³ التلي بن الشيخ : منطلقات التفكير في الأدب الشعبي الجزائري . الجزائر , المؤسسة الوطنية للكتاب 1990 م ، ص 25 .
-----------------------------------

فسادات لغتهم , وانتشر شعرهم ولم يبق بعد قرن من استقرارهم بالبلاد مكان للشعر الفصيح إلا في في الحواضر حيث توجد الثقافة ودواليب الحكم " ¹ . ويقول ( محمد المرزوقي ) : إن أول نص وصلنا من الشعر الشعبي هو هذا المطلع ² :
غربوك الجمال يا حفصة *** من بلد بعيد
من سجلماسة ومن قفصه *** وبلاد الجريد
وهذا المقطع يرجعه المرزوقي إلى عهد الحفصيين سنة 676 – 981 هـ ³ .
لكن ( عبد الله ركيبي ) يرجح ظهور الشعر الشعبي بقوله : " وبالنسبة للجزائر , ويمكن القول بأن الشعر غير المعرب جاء مع الفتح الإسلامي ثم انتشر بصورة قوية واضحة بعد مجيء الهلاليين إلى الجزائر , حاملين معهم لهجاتهم المتعددة حيث تغلغلوا في الأوساط الشعبية , وساهموا في تعريب الجزائر بصورة جلية أعترف بها كثير من الدارسين بحيث أصبح الأدب الشعبي منذ ذلك الوقت ثمرة من ثمار الثقافة العربية " ، ويرى ( عبد الله ركيبي ) بأن وجود الشعر الشعبي ( الملحون ) في الجزائر يعود إلى انتشار أشعار بني هلال وبني سليم الذين زحفوا على القيروان ثم الجزائر في القرن العاشر .
الحكاية الشعبية :
تختلف حكاية بني هلال من منطقة إلى أخرى والمعروفة في مجتمعنا بحكاية ذياب وجازية
وقد أخذت هذه الحكاية من عند أشخاص يعرفونها من منطقة مسعد والجلفة والشارف وعين سيدي علي وهذه الأخيرة الحكاية نفسها تحكى ولكن كل حكاية تختلف نوعا ما من ناحية المثل واللغز والأحداث نذكر منها :


¹ التلي بن الشيخ : منطلقات التفكير في الأدب الشعبي الجزائري . الجزائر , المؤسسة الوطنية للكتاب 1990 م ، ص 25 .
² المرجع نفسه ، ص 25 .
³ المرجع نفسه ، ص 26 .
العربي دحو : الشعر الشعبي ودوره في الثورة التحريرية الكبرى بمنطقة الأوراس ، مرجع سابق ، ص 37 .
------------
الحكاية الأولى ¹ :
تزوج ذياب لكحالي وبعدها تزوج جازية وهما في طريقهم وجد ذياب الأرض ثارية ووجد عشبة اسمها الخدة نزع منها الغبار وأكلها رأته الجازية وقالت : ( هيف اللي يقول هيف , الخدة شهوة والربيع ضيف ) قال لها ذياب : ( روحي يا جازية متروكة من ليتك ) وتركها وفي الليل سقطت الجازية من الجمل وأكلتها الذئاب شاف ذياب ضياع ناصع يعني أن الجازية كانت جميلة جدا بشرتها بيضاء كالضياء فعرف ذياب بأن الذئاب أكلتها , ورجع ذياب إلى مدينته فضحك عليه أصحاب القبيلة وقالوا ذياب ترك جازية ورجع لكحيلة . قال ذياب لهم :
يا رعيان ² يا موالة ³ *** ما في صيلكم ميعاد .
خير كحلة سابقة العجالة *** واللا بيضة صيلها قعاد .
الحكاية الثانية :
أب ذياب ترك زوجته وهي حامل ليبحث على قوته وذهب إلى صحراء أخرى , وفي طريقه وجد رجل يبيع الحكم فاشترى منه ثلاث حكم بـ 10 دنانير , في الوقت ذاك والحكم الأولى هي : ( إلا إذا كنت متوكل لا تكون مغرور )
والحكمة الثانية : ( إذا لقيت الزهو والطرب ما تبدله بالتعب ) , والحكمة الثالثة : ( بات على غيض ولا تصبح على ندامة ) . وعندما وصل إلى السلطان اشتغل عنده وكانت معاملة السلطان له معاملة حسنة , ووضع ثقته به وجعله ذراعه الأيمن , وفي يوم من الأيام وجد وزراء السلطان يسرقون في مال السلطان وهو ينظر إليهم فسبقوه إلى السلطان وأخبروه بأنه
¹ الراوية بن يحي الزهرة من مواليد 1927 م ، تقطن حاليا في الجلفة ، سجلت هذه الحكاية بتاريخ 24 سبتمبر 2005 م . وهذه الأبيات شرحت من طرف الراوية :
²يارعيان : رعاة الابل .
³ يا موالة : تاجر في الغنم .
هؤلاء كلامهم ليس في محله .
يقصد زوجته ( عائشة لكحالي ) ، لأنها تعاشره معاشرة جيدة ، أما الجازية فلا لأنها عافته عندما أكل العشبة من الأرض .
المرأة النشيطة .
المرأة الكسولة .
الراوية عثماني ميمونة سنها حوالي 65 سنة ، أصلها من طولقا ، وتقطن حاليا بالجلفة , ثقافتها فرنسية ، ماكثة بالبيت . سجلت هذه الحكاية بتاريخ 8 مارس 2006 م
----------------------------

هو الذي سرق , فغضب السلطان وأراد قتله ولكن صعب عليه , فأعطى له رسالة إلى سلطان آخر لكي يقتله وقال له لا تفتح الرسالة إلا عند السلطان , وفي طريقه فتح الحكمة الثانية وهي ( إذا لقيت الزهو ما تبدله بالتعب ) , وفعلا وجد عرس فبقي هناك ولحسن حظه وجد شخص آخر متجها إلى نفس المكان الذي كان متجها إليه فأعطى له الرسالة , وعندما ذهب الشخص إلى السلطان قتله يعتقد بأنه هو نفس الشخص , وفي الصباح قصد أب ذياب المدينة ورأى جنازة وسأل عنها فعرف الموضوع بأن السلطان أراد قتله , وبعد ذلك اتجه إلى مدينته ووصل ليلا , وصعد فوق منزله لكي يرى زوجته هل حفظت عرضه وفتح الحكمة الثالثة وهي ( بات على غيض ولا تصبح على ندامة ) , وفي الصباح سأل على الولد الذي يخرج من بيته فقال له شخص بأن هذا الولد هو ذياب إبن غانم الهلالي ففرح وذهب إلى بيته , وبعد مدة رجع إلى السلطان الذي كان يشتغل عنده وأخبره بما فعل وزراءه .
الحكاية الثالثة ¹ :
ذياب بن غانم يعتقد أهله بأنه غبي يذهب إلى الخلاء والبراري يعني يخنس ² منهم يقول له الناس لماذا تأخرت يقول لهم : ( نأكل في أقداية ونرمي في غثاية ونكتل في أعداية ) , وفي يوم من الأيام ذهب مع أبيه ليشتغل مشوا طويلا وجدوا بيت مبنية بدأوا ينادون لأهلها : يا أهل البت ؟ يا أهل البيت ؟ يطلبون الماء فأنوا لهم بالماء , فاعطى ذياب لأبيه يشرب الماء الصافي أولا , ثم شرب هو الماء المخوض ³ , ثم واصلوا رحلتهم في الصحراء ثم وجدوا بيت أخرى أخرجوا لهم إناء فيه اللبن , شرب ذياب هو الأول الميص , ثم شرب أبوه اللبن الخاثر ، وبعد ذلك مشوا , وجدوا عين ماء تجري في مكان منحدر قال ذياب : ( آه و كان لاله قلابه ) , و أبيه يسمع وينظر إليه ويتعجب من ذكاءه , ثم مشوا ثانية وفي طريقهم وجدوا
¹ الرواية عيبود أم هاني ، السن 75 سنة , القاطنة بالشارف وبالضبط في قرية صغيرة تسمى toize ، ماكثة بالبيت . سجلت هذه الحكاية بتاريخ 7 جويلية 2005 .
² يخنس : بلغة العامة ( يسلت ) ، يأتي على جهة لكي يبتعد عن الناس .
³ المخوض : الماء الممزوج بالتراب .
الميص : اللبن الخفيف جدا ، ويظهر في الطبقة الأولى من اللبن .
لو ياتي أحد يساعده .
----------------------------------

فرق ¹ أغنم و لاحظها ذياب وقال : ( ما أكثرها وما أقلها ) , وفي المرة الثانية وجدوا أيضا صرعوفة ² غنم قال ذياب : ( آه ما أقلها وما أكثرها ) , ثم وجدوا جنازة قال ذياب : ( يادرا مات قاع ولا بعضه ) , وبعد هذه الألغاز سأله أبيه لأنه لم يفهم قوله , قال له ذياب : في المرة الأولى لم أحب أن تشرب الماء المخوض وشربته أنا وأنت شربت الماء الصافي , وفي المرة الثانية شربت أنا الأول يعني شربت اللبن المايه وأعطيتك اللبن الخاثر أما الغنم التي مررنا بها , ( ما أكثرها وما أقلها ) يعني لا يوجد الكبش , والثانية ( ما أقلها وما أكثرها ) يعني فيها الكبش , والرجل الميت ( يا درا مات قاع ولا بعضه ) يعني أذا كانت عنده الذرية لا يموت كله لأن هذه الأولاد تترحم عليه ...
ثم رجعوا إلى البيت , وجد الأب زوجته تتباهى بأهلها أمامه فقال لها – اب ذياب – اذهبي لأهلك ليحلوا لكي هذه المعاني ما معنى : ( ما أطيب منه ، وممر منه , وما معنى منه ) . ذهبت لإخوتها وقالوا لها : ما أطيب منه هو العسل وممر منه هو القطران , وما أعتى منه هو الجبل . وعند رجوعها التقت بذياب وهو يرعى الغنم فقالت له ما قاله لها إخوتها , فقال لها هم مخطئون , وقولي : ( ما أطيب منه هو القرآن الكريم , وما ممر منه هو الحس أي المشاجرة في البيت , وما أعتى منه هو الله سبحانه وتعالى ) , وحذرها أن لاتقول بأنه هو الذي حل المعاني , وعندما سمعها زوجها رضي عنها . وفي يوم من الأيام ذياب يجمع الغنم هو وأبيه , بدأ يحوم عليها من الشرق والغرب , رآه أبيه فسأله لماذا تحيط بالغنم هنا وهناك , قال ذياب : (إن الحاشي³ يحاول بيه الثلب أيساول ) , يعني أن ذياب تهرب من سؤال أبيه .
قال أب ذياب لزوجته ذياب حكيم وعبقري وذكي , وقال لها أتى ببنات كثر يختار منهم لكي يتزوج , وابحثي على المرأة الذكية وليست الجميلة , قالت له كيف أعرفها فقال لها : اجمعيهم وضعي يدك في جبهتك وكأنك تري شيء بعيد وقولي : ( يا درا ذاك المرحول قداه فيه عبد ) , والذي تبقى مكانها هي الذكية , وبنت واحدة بقيت مكانها سمراء اللون ( أكحيلة ) وليست جميلة واسمها عائشة لكحيلة وتزوجها ذياب . وتوفي أبيه ومسك الزعامة لأن أبيه
¹ فرق : مجموعة .
² صرعوفة : نفس كلمة فرق وهي المجموعة .
³ الحاشي : أحد من الإبل : ويقال إبن الفرد ، هنا يقصد ذياب بن غانم ، وكان سنة حوالي 16 أو 17 سنة ، حسب قول الرواية .
الثلب : الجمل الكبير ، وهنا يقصد أبيه .
----------------------------

كان شيخ نزلة ¹ . وهناك شخص يسمى الزناتي منافس لذياب وهما في بلدة واحدة , ولكن ذياب رحل من تلك البلدة لكي لا يتشاجر معه ولا تقع فتنة بينهما , وبدأ الزناتي يقتل ويعذب أهل تلك البلدة , وذهب أحد خفية إلى ذياب لكي يحكي له ما يجري في المدينة , وفي ذلك الوقت ابنة سعد الزناتي وابنة ذياب تلعبان مع بعضهما وعندما رآهما ذياب سلم على ابنته وفرحت به , أما ابنة سعد الزناتي وخزها بلحيته فخافت , وذهبت إلى أبيها وحكت له ففهم , وجرت بينهما حرب فقتل ذياب سعد الزناتي وكانت زوجة سعد فائقة الجمال وماكرة اسمها الجازية تزوجها ذياب , وذهب معها إلى قائد الشام , فأعجبته الجازية ومن حيل ذياب قال له هذه أختي أزوجها لك وأعطيني مهرها فقبل قائد الشام , أعطى له المال , ولكن هربت الجازية وفي الطرق أكلتها الذئاب .
الألعاب :
هناك ألعاب توارثها مجتمعنا من عند الهلاليين وحاليا هي موجودة في منطقتنا , وهي ( الخربقة , السيق , الفروسية , الصيد , الحد ... ) ( أنظر الشكل رقم 13 ملحق 17 ) .
الأمثال :
من الأمثال الشائعة عند المجتمع الهلالي في عين سيدي علي هذا المثل : ( بنو هلال أهل النيف وأهل السيف أبنو هلال طواعين الأرض والجبال ) يضرب هذا المثل للزعامة والشجاعة والمحافظة على العرض ولا يذل أي أحد منهم أمام المواقف الصعبة لذلك تجدهم صامدين
¹ النزلة : أهل الديرة ، القرية .
² علي مقيطف السن حوالي 60 سنة ، رئيس جمعية الهواة للألعاب التقليدية في بوسعادة ، الراوي السابق لعبة الحد : هذه اللعبة تنسب إلى الهلاليين تاريخيا ، وهي لعبة ملكية سنوية يلعب فيها إثنان أو أربعة ، وتلعب على الأرض بنواة التمر أو بالحجار الصغيرة قصد الإختلاف ، كما توفر للطهارة والنقاء يقال بأن فكرة إنشاء هذه اللعبة أن فتاة تسمى الجازية ، عند وفاة عمها غانم طرحت على رجال القبيلة أن يذبحوا الذبائح وهؤلاء الشباب جعلوا ذياب في مؤخرة المجموعة للاحتقار , وفي ذبيحة ذياب قام بفصل الرجل ثم القلب ثم العين ثم الكبد ، وجاءت الجازية لتختار حتى وصلت إلى ذبيحة ذياب فقالت هبوا إلى ، وطلبت منه تفسير اللغز للقوم علما أنها فهمت معنى اللغز ، فجعل يرمي الكعبات وفي نفس الوقت يخط خطا في الأرض على شكل مستطيل ويقول هذا الحد ، بهذه الأربعة ( الرجل القلب , العين , الكبد ) , ويقول لا تمشي الرجل حتى يهب الخاطر وهو القلب ، وما تبكي العين حتى تحن الكبد ، من ثم قبلت الجازية ذياب زوجا لها ، وقد كانت مدة الزواج ليلة واحدة فقالت لع إن عادة العرب للضيف 3 أيام فقبل ، وبعد إنتهاء الأيام الثلاث ركب ذياب فرسه ومضى إلى حال سبيله .
----------------------------
الملامح الاجتماعية :
الأكيد أن أي قبيلة تترك وراءها أجيالا تحيى تراثها , وتتمسك بعاداتها وتقاليدها , مثل المجتمع الهلالي في عين سيدي علي , التي يتميز بالكرم والشهامة ونجد الهلالي ميالا إلى البادية أكثر من الحضر .
من ناحية البدو الرحل : نجد معظم بدو جبال أولاد نائل والعمور والقصور , تظهر ملامح عيشهم جلية من البداوة والترحال , وحتى الملامح العربية القريبة من الواقع حاليا فبنو هلال عندهم رحلة الشتاء والصيف , مثلهم مثل القبائل الأخرى , بحيث كانت هذه القبائل العربية تتقيد بقانون سنوي نشأ نتيجة الظروف الطبيعية إذا تنقل القوافل باتجاه الصحراء فيصلوا وقت جني التمور , أي في حوالي منصف أكتوبر فتستبدل بضائعها من ( الحبوب وقماش وصوف ) بالتمور , وبعد انتهاء عملية المقايضة يتم تخزين التمور لتبتعد القبائل بعد ذلك عن المدن تقود قطعانها نحو الملااعي لتقتضي فصل الشتاء والربيع بالصحراء , لتوفر الماء والكلأ ومع نهاية الربيع تمر مرة أخرى بالمدن الصحراوية من جديد لتحميل جمالهم بالتمر , ثم الاتجاه نحو الشمال في الوقت الذي يقل فيه الكلأ في الصحراء , في حين يكون في الشمال وقت حصاد القمح فتقتضي هذه القوافل فصل الصيف في حركة تجارية نشيطة , إذ تستبدل حمولات التمر والنسيج الصحراوي ( بالحبوب والصوف والكباش والزبدة ) ومع نهاية الصيف تستعد القافلة للرحيل من جديد بإتجاه الصحراء ¹ .
وهذا ما سار عليه البدو الرحل حاليا , ومن أشهر القبائل التي تقوم بهذه العملية بمنطقة ريغ هم قبيلة أولاد نائل التي تتكون من خمس فروع أشهراها : ( أولاد مولاة – الطيبات – أعراب غرداية – أولاد سايح – أولاد سعيد بن عمر ) ² .
اما ما يخص أولاد يعقوب زرارة المنحدرين من بني عامر لكونهم أهل شاة وإبل كانوا دائمي الترحال بين وادي زرقون ومحيقن شتاء , وبين هوامش جبال العمور إلى التل عبر عين سيدي علي الأغواط كسال , كما كانوا يتنقلون إلى الجهات البعيدة لغرض التبادل التجاري , فوصلوا إلى ميزاب ومتليلي ورقلة جنوبا , حيث يبيعون الماشية واللحوم الجافة
¹ الملتقى التاريخي الثالث فترة حكم بني جلاب بمنطقة وادي ريغ بمقر متحف المجاهد تقرت 23-24 أفريل 1998 م ، دورية صادرة عن مديرية المجاهدين بولاية ورقلة ، ص 83 .
² المرجع نفسه ، ص 83 .
-------------------------------

والجبن والأصواف والدهون مقابل الحبوب , وبعض المنسوجات والتمور وكانت قوافلهم تتكون من 10 إلى 30 بعيرا , تجوب الصحراء والتل محملة بمواد تجارية وفي بداية القرن 20 , كانت قوافلهم تصل إلى التل فيستقون بتيارت وموقلف ( رحوية ) , وسيدي معروف وجهتهم أسواق تيارت ومعسكر وثنية الجبل وصلت قوافلهم حتى المدية والجزائر حيث يبيعون المواشي والخيول والإبل والأصواف والزبدة والتمور التي اشتروها من الجنوب ويشترون القهوة والسكر والتوابل ¹ .
واستقرار أولاد يعقوب بوادي زرقون فرضته مقتضيات بيئة وتضاريسه لاعتباره يشكل حلقة وصل بين الأطلس والصحراء , وتنوع الموارد النباتية والمائية خاصة إذا سقطت الأمطار , ووادي زرقون هذا يتلقى مياهه من الجهة الجنوبية للمرتفعات الرئيسية لجبال عمور والأودية العليا , حيث يتلقى من رافدين رئيسيين هما واد بوورقة الذي ينبع من جبل أم القدور ثم يلتحم بواد تويالة الذي ينبع من تلوق بين جبل دورا وكدية زريقة حيث يجري مندفعا نحو الجنوب الشرقي في واد يسمى فيج القراد , ويكتسح في مجراه الأيمن سهل سباب وعبد الحاكم وسفوح جبل بن عموش , يمر بين قعدة الجدر وجبل الرمية ويمر قرب قبة سي الشيخ وسي عيسى ويبعد 3 كلم , عن تاويالة فيلتقي مع واد الرحال الذي ينحدر جنوبا قاطعا السلاسل الكبرى للكاف الشرقي في الخنق المالح اين يحمل اسم الواد المالح مارا بالقرب من تاجرونة ثم يتجه صوب الجنوب الشرقي , يعرف بواد زرقون أين يذهب ليختفي في العروق بعد أن يكون قد قطع 120 كلم مشكلا رواقا طويلا .
ويشكل هذا الواد أهمية كبرى لأولاد يعقوب زرارة ، خاصة لمواشيهم إذ تكثر به النباتات الشوكية والشيحية خاصة فترة سقوط الأمطار , حيث يصبح مرعى مهما لمواشيهم ويتنقل أولاد يعقوب زرارة من اد زرقون إلى الجهات الشمالية نظرا لوجود تضاريس مرتفعة ومعقدة تشكل عائقا في تنقلهم خاصة المواشي فيعبرون المنطقة عبر المنافذ التالية ³ :
1.ثنية الواسعة بين البيض وللماية .
2.ثنية الملاح بين تاجرونة وتاويالة


¹ بلدية عين سيدي علي ولاية الأغواط ، أعمال الملتقى الدولي حول بني هلال سيرتهم وتاريخهم من 18 إلى 23 ماي 1990 م ، مرجع سابق .
² المرجع نفسه .
³ المرجع نفسه .
------------------------------

ومن خلال ترحالهم الدائم والمستمر فإنهم يخبئون الحبوب لوقت الحاجة لدى جيرانهم المحبين لهم , أولاد سيدي يوسف بتاجرونة , كما يتركون عندهم بعض مواشيهم كما يشتهر أولاد يعقوب زرارة بكونهم أكبر القبائل بمنطقة جبل عمور في تربية المواشي وليست لهم قصور بشمال التل أثناء تنقلهم صيفا , وانحدارهم جنوبا إلى الصحراء ويعيشون دوما تحت الخيام ¹ .
وخيمتهم تتميز باللون الأسود وتصنع بشعر الماعز وصوف الغنم وتتكون الخيمة المتوسطة بـ 7 فلجة , والفليج هو قطعة طويلة تنسجها النساء .
ويفصلون مكان الرجال عن مكان النساء في وسط الخيمة بستار يسمى ( لحمل ) , وهو يشبه لفليج وتكون جهة النساء على اليمين وجهة الرجال على اليسار , وتثبت الخيمة بأعمدة والعمود الرئيسي الذي يوضع في وسط الخيمة يسمى بـ ( الركيزة ) .
والخيم المتجاورة عند الهلاليين في عين سيدي علي ( الدوار ) , وفي الإدريسية تسمى بـ ( سماط ) , أما أولاد يعقوب تختلف نوعا ما , مثل جهة النساء على اليسار وفي اليمين جهة الرجال . وعندما تقصد خيمة الهلالي في عين سيدي علي تنادي من بعيد على أهل هذه الخيمة وتقول لصاحبها : ( ضيافك ) فهذه الكلمة تكفيه , ويفهمك بأنك تقصده دون غيره فيرحب بك أحسن ترحيب . انظر الشكل رقم 14 ملحق 18 .
أما ما يخص خيمة النوايل هي , أن نايل اتخذ شعار خيمته بالصبغة الحمراء والسوداء , إشارة من شيخه حسب الروايات حتى يختلف لون خيمته عن بعض الخيم الأخرى المعروفة في خيم القبائل العربية الموجودة قبله وهذا من أجل الضيوف عندما تقصده فتأتيه مباشرة , ولا يقلقون أهل الخيم الأخرى .
والخيمة النائلية تختلف من حيث اللون , ومكوناتها مثل مكونات الخيمة الهلالية , وتختلف في الإتجاه ( القبلة ) , فجهة النساء على اليسار وجهة الرجال على اليمين .
ما نلاحظه أن الملامح الثقافية والاجتماعية للمجتمع الهلالي في عين سيدي علي تشبه الآثار الجلفاوية , وهذا ما أرجح أن الهلاليين مروا بمنطقة الجلفة , أو ربما استقروا بها لأن هناك أجيالا لهم فيها من بينهم الصحاري , وما تركوه من
¹ بلدية عين سيدي علي ولاية الأغواط ، اعمال الملتقى الدولي حول بني هلال سيرتهم وتاريخهم من 18 إلى 23 ماي 1990 م ، مرجع سابق .
---------------------------------
أثار وهي ( الحكم , الأمثال , الألغاز , الحكايات الشعبية , الشعر الشعبي ) , فهذه الأخيرة عند سكان منطقة الجلفة موهبة أصيلة والدليل في ذلك وجود العديد من الشعراء .


· إنتقاء عامر العلواني
· رسالة بعنوان : بنو هلال بمنطقة الجلفة على ضوء النص القولي
· إعداد الأستاذة هرير أم الخير تحت إشراف الأستاذ لوصيف لخضر
· من ص 49 إلى 82 .


الجلفة والعبور الهلالي . images-49ac678134.jpg